أخرالمقالات

آبل مقابل مايكروسوفت مقابل سندات الخزانة: معركة الملاذات الآمنة

Meta description

الرئيس ترامب يستضيف المائدة المستديرة لمجلس التكنولوجيا الأمريكي

تشيب سوموديفيلا / جيتي إيماجيس نيوز

مقدمة

اليوم ، أبل (ناسداك: AAPL) ومايكروسوفت (ناسداك: MSFT) هما اثنان من أهم عمالقة التكنولوجيا المهيمنة على وجه هذا الكوكب ، ومن العدل أن تكونا شركتين من أكبر الشركات في جميع أنحاء العالم على أساس القيمة السوقية. نظرًا للخنادق التجارية المذهلة ، والأداء المالي القوي ، والميزانيات العمومية القوية ، وبرامج عائد رأس المال الضخمة ، فقد قامت Apple و Microsoft بترسيخ نفسها كاستثمارات ملاذ آمن في أذهان المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء.

Apple مقابل Microsoft في القيمة السوقية

YCharts

في حين أن Apple و Microsoft كانتا وسيلة رائعة لتكوين الثروة على مدار العقد الماضي أو نحو ذلك ، فمن غير المرجح أن يكررا هذا العمل الفذ خلال العقد المقبل. على المدى الطويل (5-10 سنوات) ، أتوقع أن تقدم كل من Apple و Microsoft عوائد مماثلة للسوق (SPY) ~ 10-12 ٪ CAGR. ومع ذلك ، لا أعتقد أن هذه الملاذات الآمنة آمنة على المدى المتوسط ​​(2-3 سنوات). لماذا ا؟

  • تقييمات البداية: في عام 2012 ، تم تداول Apple بنسبة P / E تبلغ 14x تقريبًا ، وتم تداول Microsoft بنسبة P / E تبلغ 12x تقريبًا. اليوم ، يتم تداول كل من Apple و Microsoft بنسبة P / E تبلغ 28-30x تقريبًا.
Apple مقابل Microsoft: نسبة PE

YCharts

  • بالنظر إلى أساسيات العمل ، أعتقد أن هذه المضاعفات التجارية الممتازة تستحق على الأرجح. بعد كل شيء ، تعد كل من Apple و Microsoft شركتين مربحتين للغاية ولديهما سجل حافل في تحقيق نمو الإيرادات والأرباح.
Apple مقابل Microsoft: الإيرادات وهامش الربح الإجمالي

YCharts

مع قول ذلك ، لا يوجد أي مجال على الإطلاق للتوسع المتعدد (والذي كان محركًا هائلاً للعائدات الضخمة في الماضي).

  • تباطؤ النمو: بعد عدة عقود من مضاعفة نمو المبيعات ، وصلت Apple و Microsoft إلى قواعد إيرادات ضخمة. على الرغم من الهيمنة الواضحة في أسواقها الصالحة للخدمة ، فمن المرجح أن تكون معدلات النمو المستقبلية أقل من معدلات النمو السابقة. عزز جائحة الفيروس التاجي الطلب (ومعدلات النمو) لكل من Apple و Microsoft. في حين أن هذه الشركات ستستمر في مواجهة الرياح الخلفية العلمانية ، فإن السحب إلى الأمام في الطلب يمكن أن يضعف نمو المبيعات خلال الأرباع القادمة. علاوة على ذلك ، يمكن أن يبدأ التضخم المرتفع في الإضرار بالهوامش (الربحية).
Apple مقابل Microsoft: تقدير نمو الإيرادات للسنة المالية الحالية

YCharts

  • أصبحت عمليات إعادة الشراء غير فعالة: في التقييمات المرتفعة ، أصبحت برامج إعادة الشراء من Apple و Microsoft أقل فعالية في تعزيز FCF لكل سهم (سعر السهم). تتمتع كل من Apple و Microsoft بميزانيات عمومية قوية وتوليد تدفق نقدي مجاني ؛ ومن ثم ، ما زلت أعتقد أنها مضخات لا نهائية لإعادة الشراء. ومع ذلك ، قد لا تكون عمليات إعادة الشراء هذه كافية للدفاع عن مضاعفات التداول في بيئة ارتفاع معدل الفائدة.
Apple vs Microsoft: النقدية والاستثمارات قصيرة الأجل ، التدفق النقدي الحر وإعادة شراء الأسهم

YCharts

  • ارتفاع معدلات الفائدة: يمكن أن يؤدي تباطؤ النمو إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة إلى انعكاس متوسط ​​لمضاعفات التداول. كما قال وارن بافيت من شركة Berkshire Hathaway (BRK.B) – “أسعار الفائدة مثل الجاذبية بالنسبة لأسعار الأصول.” نظرًا لأنني أرى ارتفاع أسعار الفائدة باعتباره أكبر تهديد سلبي لشركة Apple و Microsoft ، أود مناقشة هذا الموضوع بمزيد من التفصيل.

منحنى العائد يبدو مشؤومًا

في أوائل أبريل ، شهدنا انعكاسًا لمنحنى العائد (10-2 سنوات تحول انتشار عائد سندات الخزانة إلى مستوى سلبي) ، وهو ما يُنظر إليه على أنه علامة على ركود وشيك. في حين أن فترات الركود الأخيرة قد سبقتها انعكاسات منحنى العائد ، لا تؤدي كل انعكاسات منحنى العائد إلى حالات ركود. وهكذا ، لا شيء مضمون. ومع ذلك ، قد نكون في مرحلة متأخرة من دورة الأعمال هذه ، وقد يتباطأ النمو الاقتصادي في الأرباع القادمة.

2 سنة ، سعر الخزانة 10 سنوات

YCharts

تعمل كل من Apple و Microsoft في قلب اتجاهات النمو العلمانية المتعددة ، لكن الركود قد يضر بتوقعات النمو أيضًا. إنني أفهم المنطق (جيل قوي من FCF وميزانيات عمومية قوية) وراء النظر إلى Apple و Microsoft على أنهما استثمارات ملاذ آمن خلال فترات عدم اليقين المتزايد. ومع ذلك ، فإن ارتفاع العائدات يمكن أن يغير هذا التصور بسرعة كبيرة ، وذلك ببساطة بسبب قوانين المال الثابتة.

قد يؤدي الارتداد إلى المتوسط ​​إلى إحداث الكثير من الألم للمستثمرين

حتى الآن في عام 2022 ، انخفضت أسعار Apple بنسبة 7٪ ، وانخفضت Microsoft بنسبة 17٪. هل تم تعيين هذه الملاذات الآمنة للانضمام إلى السوق الهابطة في أسهم التكنولوجيا (والنمو)؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فلماذا؟

أبل مقابل مايكروسوفت سعر التغيير ٪

YCharts

لم تكن أساسيات العمل في شركتي Apple و Microsoft أقوى من أي وقت مضى. ومع ذلك ، فإن تقييماتهم غنية جدًا. مع ارتفاع عائدات الخزانة ، أصبحت آبل ومايكروسوفت أقل جاذبية للمستثمرين الباحثين عن الأمان في مواجهة التضخم المرتفع لعدة عقود والتهديد المتزايد بالركود الاقتصادي. 2-Yr [2.5%]، 10 سنوات [2.9%]و 30 سنة [3%] ارتفعت سندات الخزانة إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات ، وهو ما يكفي لتغيير الحسابات للمستثمرين. إذا ارتفع المعدل الخالي من المخاطر إلى 3.5-4٪ ، فلماذا يشتري مستثمر عاقل Apple أو Microsoft بعوائد أقل من المعدل الخالي من المخاطر؟

سعر الخزانة لمدة سنتين

YCharts

عائد التدفق النقدي الحر من Apple وعائد التدفق النقدي الحر من Microsoft

YCharts

في المرة الأخيرة التي كانت فيها معدلات الخزينة لسنتين 2.5٪ ، عرضت شركتا Apple و Microsoft عوائد بقيمة 6٪ و 3.5٪ على التوالي. واليوم تقدم آبل 3.7٪ ومايكروسوفت 2.8٪. علاوة المخاطر هنا منخفضة للغاية ، وإذا تباطأ النمو ، فإن احتمال تراجع متوسط ​​سيكون مرتفعًا للغاية.

خلال عام 2010 ، تم تداول Apple و Microsoft بنسب P / E من 10 إلى 30x. اليوم ، تتداول كل من Apple و Microsoft في الحد الأقصى من هذا النطاق ، وإذا كنا سنشهد ارتدادًا متوسطًا إلى ، على سبيل المثال ، ~ 15 P / E ، فيمكننا النظر في حوالي 40-50 ٪ من الجانب السلبي على كل من Apple و مايكروسوفت. الآن ، هذا ليس السيناريو الأساسي الخاص بي ، وأعتقد أن الشركات عالية الجودة مثل Apple و Microsoft تستحق علاوة. ومع ذلك ، ألقي نظرة على مكرر الربحية في Meta بمقدار 15 ضعفًا ، ومن ثم من المستحيل تجاهل مخاطر الجانب السلبي.

التفاح بي-نسبة

YCharts

من وجهة نظري ، لا يتم تعويض المستثمرين بشكل عادل عن المخاطر السلبية على المدى القريب والمتوسط ​​في آبل ومايكروسوفت. على المدى الطويل ، أعتقد أن كل من Apple و Microsoft يمكنهما تقديم عوائد مضاعفة للمساهمين. ومع ذلك ، قد لا تكون بمثابة ملاذات آمنة على المدى المتوسط. باختصار ، تحمل 40٪ -50٪ مخاطر هبوط مقابل 10-12٪ عوائد معدل النمو السنوي المركب ليست جذابة بالنسبة لي كاستثمار. إذن ، أين ننشر رأس المال في هذه البيئة؟

بالنسبة للمبتدئين ، فإن سندات الخزانة ليست هي الحل الأمثل. مع عائدات حقيقية سلبية للغاية ، فإن السندات ببساطة غير قابلة للاستثمار. فترة

YCharts

YCharts

بلغ التضخم أعلى مستوياته منذ عدة عقود ، ويعرف أتباعي أنني كنت أتوقع “تضخمًا أعلى لفترة أطول” باعتباره المسار الأكثر ترجيحًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي للمضي قدمًا منذ نهاية عام 2021. لذا ، ربما يتعين على المستثمرين شراء الأسهم الدفاعية؟

YCharts

YCharts

لسوء الحظ ، أبحر هذا القارب بعيدًا جدًا عن الشاطئ بحيث لا يمكن الركوب على متنه. أسماء “القيمة” الدفاعية مثل Costco (COST) ، و Walmart (WMT) ، و Chevron (CVX) ، أو UnitedHealth (UN) كلها تتداول بطريقة أعلى من متوسطاتها التاريخية. تتطلع الأسواق إلى المستقبل ، ولا توجد طريقة لكسب المال في 3-5 سنوات القادمة عن طريق شراء Costco بسعر 48x P / E.

أفكار ختامية

في هذا البحث عن ملاذ آمن ، لا يوجد حقًا بديل جيد بين الاستثمارات التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها آمنة. يفقد النقد قيمته بسرعة بسبب التضخم المرتفع منذ عدة عقود بنسبة 8.5٪ ، لذلك هذا ليس خيارًا. كما رأينا ، لا تزال السندات تحقق عائدات حقيقية سلبية ، مما يجعلها غير قابلة للاستثمار. ما يسمى بأسهم “القيمة” الدفاعية لا تقدم أي قيمة على الإطلاق. والملاذات الآمنة الدائمة مثل Apple و Microsoft بها جوانب سلبية محتملة بنسبة 40-50٪. كيف يستخدم المستثمر رأس المال في بيئة السوق الصعبة هذه؟

أعتقد أن أفضل فرص الاستثمار لتوليد ألفا وتجاوز التضخم متاحة في مجال التكنولوجيا عالي النمو المضطرب. تتمثل استراتيجيتنا في الاستثمار في الشركات الصغيرة سريعة النمو والتي تعمل في قلب اتجاهات النمو العلماني لأن هذه الأسهم يمكن أن تكون رابحًا كبيرًا في المستقبل بغض النظر عن العوامل الاقتصادية. ولم يكن هناك وقت أفضل لشراء هذه الأسهم في العامين الماضيين.

فيما يلي أهم أفكاري لعام 2022:

  • أفضل 5 أفكار عن الأسهم لعام 2022

وتحديث حديث لهذه الأفكار:

  • انخفض بنسبة 40 ٪ ، ومع ذلك ، فإنني أضاعف أفكاري عن أفضل الأسهم لعام 2022

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن وجهة نظري حول بيئة الاقتصاد الكلي ومنطق شراء الشركات الصغيرة سريعة النمو في هذا السوق ، فلا تتردد في قراءة الملاحظات التالية:

  • بلغ التضخم 7٪ ، لكن الاحتياطي الفيدرالي عالق بين المطرقة والسندان
  • لا تحاول تبرير اللاعقلانية للسيد ماركت ، استخدمها لصالحك

في معركة الملاذات الآمنة ، لا يوجد فائز الآن. تعد كل من Apple و Microsoft استثمارات جيدة على المدى الطويل ، لكنني أعتقد أن مخاطر الجانب السلبي المحتملة لا تتناسب مع أسعارهما الحالية. مع العوائد الحقيقية السلبية ، فإن سندات الخزانة ببساطة غير قابلة للاستثمار. بينما تمنح Apple و Microsoft شعورًا بالأمان للمستثمرين ، إلا أنني لا أعتبرهم استثمارات آمنة في التقييمات الحالية. ومن ثم ، فأنا لا أنشر رأس مال جديد في هذه المخزونات. إذا كنت عازمًا على إيجاد ملاذ آمن للسنوات 2-3 القادمة ، فإنني أوصيك بالاطلاع على Meta (FB).

مفتاح الوجبات الجاهزة: أفتقد كلاً من Apple و Microsoft باعتبارهما Hold عند المستويات الحالية. مع كون العوائد الحقيقية سلبية ، فإن سندات الخزانة غير قابلة للاستثمار.

شكرا للقراءة ، والاستثمار السعيد. يرجى مشاركة أفكارك وأسئلتك و / أو مخاوفك في قسم التعليقات أدناه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    تابعنا على جوجل نيوز

    قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

    متابعة



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -