أخرالمقالات

بعد عقد من إطلاقه ، لا يزال متجر تطبيقات Mobile Seva قادمًا: Shouvik Das

Meta description

أنشأه مركز تطوير الحوسبة المتقدمة (C-DAC) وقسم الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات (DeitY) في عام 2011 ، استضاف متجر تطبيقات Mobile Seva في البداية التطبيقات الحكومية فقط.

في مارس 2021 ، حاولت الحكومة إحياء Mobile Seva من خلال فتحه للتطبيقات الخاصة أيضًا. أخبر رافي شانكار براساد ، الذي كان وزيرًا لتقنية المعلومات في ذلك الوقت ، Lok Sabha أن متجر التطبيقات استضاف أكثر من 965 تطبيقًا من مختلف مجالات الخدمات العامة.

وقال: “بينما تشجع الحكومة اللاعبين من القطاع الخاص على استضافة التطبيقات ، فإنها حريصة أيضًا على تطوير وتشجيع متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاص بها”.

ومع ذلك ، اعتبارًا من 15 أبريل ، كان لدى المتجر 1058 تطبيقًا فقط ، كان العديد منها تطبيقات حكومية. من بين التطبيقات الخاصة البارزة على المنصة منصة المدفوعات الرقمية Paytm وتطبيق الوسائط الاجتماعية Koo.

شهد تطبيق Mobile Seva 88.5 مليون عملية تنزيل فقط للتطبيقات منذ إنشائه ، حتى عندما قام الهنود بتنزيل أكثر من 27 مليار تطبيق من Google ومتاجر تطبيقات Apple في عام 2021 ، وفقًا لـ data.ai (المعروف سابقًا باسم App Annie).

على مستوى العالم ، احتل الهنود المرتبة الثانية من حيث عدد تنزيلات التطبيقات ، حيث يمثلون 11.6٪ من إجمالي تنزيلات التطبيقات العالمية ، وفقًا لتقرير “حالة الجوال 2021” الصادر عن data.ai والذي نُشر في يناير الماضي.

لماذا فشل متجر تطبيقات “Atmanirbhar” الهندي في الظهور؟ يشير المحللون إلى عدة أسباب: عدم وجود شراكات مع شركات تصنيع الهواتف ، وعدم كفاية الترويج ، وسوء تصميم واجهات المستخدم.

قال بعض المحللين إن التبني المحدود يعكس بوضوح أن الشركات الخاصة لم تجد أنها تستحق الاستثمار فيها على الرغم من طرحها كمتجر تطبيقات محلي في الهند.

“سمحت الحكومة بالتطبيقات الخاصة على هذا المتجر العام الماضي ، وتطوع Paytm و Koo لوضع تطبيقاتهما على هذه المنصة. روي ، محلل السياسات التكنولوجية ، قال براسانتو ك. روي ، منذ ذلك الحين ، لم تكن هناك أي عروض ترويجية لتعزيز المتجر ، ولم تكن هناك روابط مع مصنعي المعدات الأصلية (الشركة المصنعة للمعدات الأصلية) لوضع Mobile Seva كمتجر تطبيقات افتراضي على الهواتف.

وأضاف أنه إذا أرادت حكومة الاتحاد القيام بدفعة جادة لاعتماد Mobile Seva ، فسوف تقترب من العلامات التجارية للهواتف الذكية على عربة Make in India ، مثل Xiaomi ، مما قد يساعد في دفع اعتمادها.

تطبيق Koo لوسائل التواصل الاجتماعي موجود في متجر Mobile Seva منذ يناير 2022. ومع ذلك ، كان اعتماده محدودًا إلى حد كبير ، وفقًا لمايانك بيدواتكا ، المؤسس المشارك للتطبيق.

وأضاف: “لا يزال الاعتماد صغيرًا على المنصة ، وقد رأينا حتى الآن حوالي ألف عملية تنزيل منه”.

نظرًا لمستوى التبني المحدود ، لم يقم Koo بدفع منسق لتقديم Mobile Seva كطريقة لتنزيل تطبيقه. قال بيدواتكا إن متجر Google Play يظل الخيار الفعلي لمعظم التنزيلات ، وعلى الرغم من أن النظام الأساسي الحكومي يقدم مزايا مثل عدم وجود خصومات من المدفوعات المكتسبة داخل التطبيق ، فإن هذه العوامل لا تحدث فرقًا في خدمة مثل Koo ، التي لا تحتوي على – مشتريات التطبيق.

وقال أيضًا إن الحفاظ على تطبيق Koo على منصة إضافية يتطلب من الشركة التركيز بشكل منفصل على تقديم جميع التحديثات التي تقوم بها لتطبيق Android على متجر Play.

قال بيدواتكا: “نحاول الحفاظ على انتظام التحديثات بقدر ما نستطيع ، لكنها عملية شاقة يجب اتباعها”. منذ إضافته إلى Mobile Seva في 11 يناير ، لم يتلق تطبيق Koo أي تحديثات. أحدث التطبيق التحديث على متجر Play جاء في 8 أبريل.

قال Sijo Kuruvilla George ، المدير التنفيذي لمؤسسة Alliance of Digital India Foundation (ADIF) ، إن الميزة العضوية التي تتمتع بها Google و Apple بالفعل مع متاجر التطبيقات الخاصة بهما لن يتم التغلب عليها ببساطة عن طريق إزالة عمولات الدفع داخل التطبيق.

“لن ترغب التطبيقات الخاصة مثل خدمات التجارة الإلكترونية في التواجد (في متجر التطبيقات) إلا في حالة وجود قاعدة مستخدمين كبيرة. يتيح متجر Play Store و App Store للمطورين بالفعل الوصول إلى قواعد مستخدمين ضخمة ، وأدوات الدفع الأرخص ليست حافزًا كافيًا “.

قال إن قيود البرامج تثني معظم المستخدمين عن تجربة متاجر بديلة. “حتى على نظام التشغيل Android ، على الرغم من أن النظام البيئي أكثر” انفتاحًا “على الورق ، إذا حاول المستخدم العادي تثبيت تطبيقات من موقع بديل ، فإن Google ستحذره من خطورة التطبيق ، مما قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل العديد من المستخدمين غير البارعين بالتكنولوجيا ،” هو قال.

يمكن أن يؤدي عدم وجود قاعدة مستخدمين دقيقة أيضًا إلى تحديد اعتماد Mobile Seva. قال روي إن الخدمات الحكومية لا تقدم دائمًا أفضل تجربة للمستخدم ، مما يؤدي إلى اعتماد عضوي أبطأ.

“لن يحدث مثل هذا النمو إلا إذا أصدرت الحكومة تفويضًا تنظيميًا ملزمًا ، أو إذا قررت الشركات الناشئة الخاصة أن تكون قومية للغاية واخترت الهجرة فقط إلى منصة حكومية. سيكون ذلك صعبا عليهم لانهم سيفقدون زبائن “.

الاشتراك في النشرات الإخبارية للنعناع

* أدخل بريد إلكتروني متاح

* شكرا لك على الاشتراك في النشرة الإخبارية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    تابعنا على جوجل نيوز

    قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

    متابعة



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -